الهلال..125 عاما من الثقافة والتنوير

73 عاماُ على تأسيسها .. ماذا غنت أم كلثوم في حفل افتتاح جامعة الدول العربية؟

0 132

كتب : حليل زيدان

حلت أمس الذكرى الثالثة والسبعون على افتتاح جامعة الدول العربية، تلك المنظمة التي نصت بنودها على تنسيق المواقف السياسية بين الدول المشاركة فيها ولتسوية النازعات التي قد تنشأ بين الدول العربية مع تعزيز التعاون الإقتصادي والثقافي والإجتماعي ورعاية المصالح العربية، وهي المنظمة التي سعت إلى توحيد صفوف العرب وتحرير الدول العربية غير المستقلة من براثن الإستعمار .

في الثاني والعشرين من مارس 1945 تم افتتاح جامعة الدول العربية وتوقيع ميثاقها وعُهد إلى عبد الرحمن عزام باشا بأمانة جامعة الدول العربية كأول أمين لها وهو من ساعد بقوة على تنفيذ فكرة قيام وتأسيس جامعة الدول العربية .. وفي مساء نفس اليوم أقيم حفل ساهر يعبر عن فرحة الأمة العربية بذلك الحدث .

أقيم الحفل بقصر عابدين ليلة 22 مارس 1945 بعد مأدبة عشاء دُعي إليها مندوبو الدول الأعضاء في الجامعة العربية وشيوخ العرب والنواب ولفيف من الجاليات العربية في مصر ، بدأ الحفل في مسرح قصر عابدين ، وافتتح بمقطوعات موسيقية لمعهد فؤاد الأول للموسيقى العربية برئاسة مصطفى رضا باشا .

وقدمت الفنانة هاجر حمدي عدة فقرات راقصة، تلتها رقصة الكلاكيت وألعاب بهلوانية من فرقة بغدادي ، وعرضت سونيا ايفانوفا وفرقتها رقصات ايقاعية ثم قدمت فرقة الفنون المسرحية المصرية فصل من مسرحية مجنون ليلى لأمير الشعراء أحمد شوقي.

كان مسك الختام قصيدة شدت بها الآنسة أم كلثوم وهي ” زهر الربيع ” التي نظمها الشاعر محمد الأسمر ولحنها الشيخ زكريا أحمد وتقول كلماتها :
زهر الربيع يرى أم سادة نُجبٌ …. وروضة أينعت أم حفلة عجبُ
تجمع الشرق فيها فهو مؤتلقٌ …. كالعقد يلمع في الدر والذهبُ
كفاه أن يد الفاروق تنظمه …. وأنه أمل للشرق مرتقبُ
بني العروبة هذا القصر كعبتنا …. وليس فيه من الحجاج مغتربُ

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.