الهلال..125 عاما من الثقافة والتنوير

بالصور النادرة .. الزعيم عبد الناصر ونجوم الفن يحتفلون بإعلان الوحدة

0 84

كتب ــ خليل زيـدان

     في صباح الثاني والعشرين من فبراير 1958 استقبل الزعيم جمال عبد الناصر الرئيس السوري شكري القوتلي بمطار النزهة ، وفي الظهيرة تم توقيع ميثاق الوحدة بين مصر وسوريا ، ويتم بمقتضاه توحيد القطرين ليصبحا الجمهورية العربية المتحدة .

أنتخب الرئيس جمال رئيساً للجمهورية العربية المتحدة وأصبح المشير عبد الحكيم عامر القائد العام للقوات المسلحة المصرية والسورية ، وتم الإتفاق على أن تكون القاهرة عاصمة للجمهورية ، وكانت نتيجة الإستفتاء في إقليم مصر تقريباً 100 % والنتيجة مثلها كانت في الإقليم الشمالي سوريا ، وتسابقت دول العالم للإعتراف بالجمهورية العربية المتحدة .

 

شهدت سوريا قبل الوحدة أوضاعاً سياسية غير مستقرة وانقلابات عسكرية ذات توجهات سياسية ، وفي الوقت نفسه عانت مصر ورئيسها الزعيم عبد الناصر في تأميم قناة السويس والتجهيز لبناء السد العالي ، وتولدت الرغبة عند الشعبين المصري والسوري في الوحدة التي تحققت وتقرر أن يكون نظام رئاستها ديمقراطياً يخضع للإستفتاء عند الشعبين اللذين اختارا الزعيم جمال رئيساً للجمهورية العربية المتحدة.

في الخامس من مارس في نفس العام ، وبعد أيام قليلة من إعلان الوحدة ، انضمت اليمن لتكوين ما سٌمي بـ “الولايات العربية المتحدة” وأصبحت مدينة الحديدة في اليمن مقراً لها ، وفي الوقت نفسه كانت اليمن عضواً في الأمم المتحدة ، لذا لم يستمر اتحادها مع الجمهورية العربية المتحدة طويلاً وانتهى اتحادها في ديسمبر عام 1960 .

 

في مساء الثاني والعشرين من فبراير 1958 ، وبعد أن ألقى الزعيم جمال عبد الناصر خطابه الشهير في يوم الوحدة ، ودع عبد الناصر المواطن الأول في الجمهورية العربية المتحدة شكري القوتلي بمطار النزهة ، ثم اتجه الرئيس ومجلس قيادة الثورة للإحتفاء بتوقيع وإعلان الوحدة مع سوريا ، وذلك في حفل بنادي ضباط القوات المسلحة بالزمالك .

شارك في حفل الوحدة بين مصر وسوريا نجوم الفن فريد الأطرش وعبد الحليم حافظ وفايدة كامل وصباح ونجاة الصغيرة وغيرهم وبعض الفرق الشامية الإستعراضية ، وقد غنت فايدة كامل “على الأحباب سلام الله وع الوحدة ماشاء الله” وغنت صباح ” م الموسكي لسوق الحميدية “، وغنت نجاة الصغيرة ” أنشودة الوحدة ” .

ينشر موقع مجلة الهلال مجموعة صور أصلية نادرة تظهر للمرة الأولى ، ترصد كل أحداث يوم الوحدة بين مصر وسوريا من الصباح حتى المساء واحتفالات نجوم الفن بحضور الزعيم جمال عبد الناصر ومجلس قيادة الثورة.


 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.