الهلال..125 عاما من الثقافة والتنوير

استمرار فعاليات المؤتمر العلمي السادس بسوهاج

0 19

كتب: أمير إبراهيم

تتواصل الفعاليات والفقرات المتنوعة للمؤتمر العلمي السادس لمؤتمر القرية الذي نظمته الهيئة العامة لقصور الثقافة، والذي يحمل عنوان “قرى سوهاج نظره مستقبلية”، حيث بدأت الفعاليات على مسرح قصر ثقافة سوهاج، وتحدث نقيب الزراعين بسوهاج مشيرا إلى أهم إيجابيات المحافظة ومنها تنفيذ مشروعات للري وترشيد استهلاك مياه الري، لافتا إلى أن هناك رغبة في تحويل القرى من قرى استهلاكية إلى إنتاجية، بالإضافة إلى تنمية المرأة الريفية والقضاء على ظاهرة التسرب من التعليم.

وأوضحت رئيس إقليم وسط الصعيد الثقافي أن مؤتمر ثقافة القرية يقام للمرة الثانية على التوالي بالإقليم حيث أقيم العام الماضي بمحافظة أسيوط وهذا يدل على استشعار الدولة بأهمية الصعيد، كما أشادت بالجهود المبذولة من الباحثين من خلال البحث الميداني وتقديم إحصاء للقائمين على التطوير والتنوير من أجل تنمية الريف.

كما أكد رئيس جامعة سوهاج على أهمية الدراسات والبحوث وهذا دليل على التوجه الصحيح للدولة في تنمية المجتمع، بالإضافة إلى ضرورة تواصل قصور الثقافة بالمجتمع الخارجي من أجل رفع الوعي الثقافي والمجتمعي لدى المواطنين، كما أوضح أن دور الجامعة هو تخريج عقول وليس شهادات لإفادة المجتمع، وتلى اللقاء توزيع درع الهئية العامة لقصور الثقافه لكل من الدكتور أحمد عزيز، والدكتور محمد عبد الحفيظ عميد كلية الزراعة بسوهاج ، والمهندس مصطفى عبد الفتاح نقيب الزراعيين بسوهاج.

وفي الختام قدمت فرقة سوهاج للفنون الشعبية بقيادة الفنان محمد الرز، فقراتها وتبلوهاتها الفنية. كما أقيمت على هامش المؤتمر ورشة فنون تشكيلية وفقرة لاكتشاف المواهب بمعهد عزت عطية الله للفتيات بنجوع الصوامعة لتعلم الرسم واختيار الألوان.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.