الهلال..125 عاما من الثقافة والتنوير

اللقاء الثالث لصالون ابن رشد

0 65

تحت رعاية الدكتورة إيناس عبد الدايم وزير الثقافة، أقيم بالمجلس الأعلي للثقافة، بأمانة الدكتور حاتم ربيع، اللقاء الثالث فى “صالون ابن رشد ” برئاسة المفكر والفيلسوف الكبير الدكتور مراد وهبة، تحت عنوان (لماذا الحرب في سيناء)، مساء أمس الأحد، بقاعة المجلس بمقره بدار الأوبرا .
وصف الدكتور مراد وهبة في حديثه عن الإرهاب في سيناء بأنه إرهاب مغلف بأصولية دينية واردة من الخارج لكنها أيضا مستدعاة من الداخل، من قبل جماعة الشر، وتوقف وهبة عند ملاحظة هامة وهي أن الإرهاب يواجه حتى الآن من قبل الشق الأمني فقط لضباط جيش وشرطة عظام ضحوا بحياتهم من أجل تلك الحرب المقدسة، ثم طرح سؤالا هاما، وهو متي نرتقي إلي الشق الفكري في مواجهة الإرهاب؟ .
وأوضح وهبة أن الإرهاب الذي يسلبك الحق في الحياة بلا أي مبرر بحجة رؤيته هو عن (الله) وكأنهم كما وصفهم هم وحدهم والحديث عن الإرهابيين يملكون صكوك الجنة، وأن من يقومون بتحليل وتجديد الخطاب الديني لابد أن يقفوا كثيرا عند مفهوم (الله) عند الإرهابي .
وقدم الدكتور جمال شقرة مقرر لجنة التاريخ بالمجلس في مداخلته زاوية تاريخية هامة ، أرجع فيها إهتمام جماعة الإخوان المسلمين بسيناء، والذي كما قال بدأ منذ عام ١٩٣٣، وأضاف أن الجماعة حرصت علي أن يكون لها أفرع في كل العالم ايمانا منها بفكرة العالمية والخلافة ، فنجدها ذهبت بفكرها إلي الخرطوم وألمانيا وإنجلترا ومعظم دول العالم.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.