الهلال..125 عاما من الثقافة والتنوير

بمسجد الصديق .. تشييع جنازة على أبو شادي اليوم

0 27

كتب : خليل زيدان 

    رحل عن عالمنا مساء أمس الجمعة الناقد السينمائي الكبير على أبو شادي والذي شغل عدة منها أمين عام المجلس الأعلى للثقافة ورئيس الهيئة المصرية العامة لقصور الثقافة ورئيس المركز القومي للسينما ورئيس الرقابة على المصنفات الفنية ورئيس المهرجان القومي للسينما .

    أثرى على أبو شادي المحيط الثقافي في مصر بعدة إنجازات خلال مسيرته حيث قدم للباحثين والنقاد عشرات الكتب النقدية والتي ترصد تاريخ السينما المصرية منها كلاسيكيات السينما العربية أبيض وأسود والسينما والسياسة ووقائع السينما المصرية في مائة عام  وكلاسيكيات السينما المصرية في ثلاثة أجزاء .

     شارك على أبو شادي في العديد من لجان التحكيم في المهرجانات السينمائية المصرية والدولية ، وترأس لجنة تحكيم مهرجان جمعية الفيلم بالإضافة إلى ترأسه لتحرير مجلتي سينما والثقافة الجديدة وأعد الكثير من البرامج التليفزيونية التي ترصد تاريخ السينما ومنها برنامج ذاكرة السينما وسينما لا تكذب .

     تبدأ مراسم الجنازة اليوم السبت بمسجد الصديق بمساكن شيراتون بمصر الجديدة ، حيث تقام صلاة الجنازة بعد صلاة الظهر ، بعدها يتجه الجثمان إلى مثواه الأخير بمقابرة أسرته في مدينة السويس ، ويقام العزاء يوم الإثنين 19 فبراير بمسجد الحامدية الشاذلية بالمهندسين .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.