الهلال..125 عاما من الثقافة والتنوير

جائزة العويس للإبداع بالإمارات..مصرية للمرة الأولى

0 36

أعلنت الأمانة العامة لجائزة العويس للإبداع، بالإمارات، اليوم (الأحد) منح الجائزة الثقافية الخاصة، في دورتها الـ25، للصحفي المصري ، محمد عبدالمقصود، تتويجاً لمسيرة تمتد لـ22 عاماً في الإعلام الإماراتي.

واختير عبدالمقصود، ضمن 4 شخصيات تم تكريمهم بدورة اليوبيل الفضي للجائزة، ، هم الشيخة بدور ابنة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى للاتحاد، حاكم إمارة الشارقة، باعتبارها شخصية العام الثقافية، والفنانة الإماراتية سميرة أحمد، التي اعتزلت الفن بعد مسيرة 40 عاما، والسينمائي مسعود امر الله، مدير مهرجان دبي السينمائي، والملقب بـ”ابو السينما الإماراتية”.

وأعربت أمانة الجائزة، خلال مؤتمر صحافي عُقد أمس في دبي، عن تقديرها، للعطاء الثري، والجهد النوعي الذي قدمه عبدالمقصود، في مجال الصحافة الثقافية خصوصاً، لا سيما من خلال عمله بجريدة “الإمارات اليوم”، التي أسهم في تأسيسها، قبل نحو 13 عاماً، بعد أن استمر لـ8 سنوات في جريدة “البيان” الإماراتية أيضاً.

وقال رئيس مجلس إدارة ندوة الثقافة والعلوم، رئيس اللجنة المنظمة لجوائز العويس للإبداع، سلطان صقر السويدي، في تصريح له عن فوز شخصية مصرية لأول مرة، بالجائزة، التي تُمنح عادة لمثقفين إماراتيين بارزين : “حظي عبدالمقصود بإجماع لجنة تحكيم الجائزة، فالجهد الذي قدمه، ولا يزال، خلال سنوات عطائه، بالشأن الثقافي والإعلامي، اثرى الساحة وجاء داعماً لجهود المؤسسات الثقافية المختلفة بالإمارات، ومحفزاً ومستوعباً لنتاج ادبي وثقافي متنوع” .

وأضاف : “تمنح الجائزة الثقافية الخاصة، حسب شروطها الأساسية، لشخصيات قدمت خدمات جليلة للبيئة الثقافية الإماراتية، وارتأت لجنة التحكيم، أن عبدالمقصود، هو الأكثر استيفاء لهذا الجانب، من بين العديد من الأسماء المرشحة الأخرى، عبر عطاء إعلامي سخي ونوعي” .

وسبق لعبدالمقصود، ان حقق أكثر من 20 جائزة صحافية، من جهات محلية واتحادية إماراتية مختلفة، منها جائزة التميز الإعلامي، التي تقدمها وزارة الثقافة الإماراتية، وجائزة افضل مقال وأفضل تغطية إعلامية في العديد من المسابقات الصحافية الإمارتية.

من جانبه أعرب الإعلامي المصري محمد عبدالمقصود، عن امتنانه لمنحه هذه الجائزة، مضيفاً : “جوائز العويس للإبداع، هي أرفع الجوائز الثقافية المتخصصة بالإمارات، وتضم لجان تحكيمها، نخبة رفيعة من المثقفين والمستشارين والخبراء، الذين يقومون باجتماعات دورية على مدار العام، من أجل تقييم العوامل المؤثرة في المشهد الثقافي المحلي خصوصاً، ليبقى منح الجائزة منوطاً بتقدير اللجنة، بعيدأً عن اي ترشيحات خارجية مسبقة” .

وتابع : “ما يضاعف من قيمة الجائزة هذا العام، بالإضافة إلى كونها، لأول مرة يتم منحها لمثقف أو إعلامي مصري، مواكبتها لذكرى مرور 25 عامأً على تأسيسها، فضلاً عن أن اللجنة انتخبت 4 شخصيات هذا العام من أجل تخصيصهم بالتكريم والاحتفاء هم : “الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي، شخصية العام الثقافية، مؤسس ورئيس جمعية الناشرين الإماراتيين، والفنانة سميرة أحمد ، التي اعتزلت الفن مؤخراً بعد مسيرة امتدت لـ40 عاما، والمدير الفني لمهرجان دبي السينمائي مسعود امرالله، الملقب بأبو السينما الإماراتية، لأشرف بأن أكون الشخصية غير الإماراتية الوحيدة، في كوكبة المكرمين”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.