الهلال..125 عاما من الثقافة والتنوير

دار الكتب تستأنف التعاون مع إسبانيا

0 69

اجتمع الدكتور أحمد الشوكي رئيس مجلس إدارة دار الكتب والوثائق القومية، مساء أمس الثلاثاء، مع كل من : بنتورا رودريجيث جارثيا مدير مكتب التعاون الإسباني بالقاهرة، وماريا لويسا مدير المشروعات بالمكتب. تناول اللقاء أوجه التعاون المشترك فى مجالات الترميم، و فرص التدريب المهنى والفنى للعاملين بدار الكتب، حيث تقدم الوكالة دورات تدريبية قصيرة مكثفة فى بناء القدرات والتطوير المهنى وإدارة الاجتماعات، وورش عمل فى مجال الترميم.

وتطرق الاجتماع إلى إمكانية تمويل مشروع ترميم السلبيات الزجاجية حيث تزخر دار الكتب بعدد من الصور القديمة النادرة وسلبياتها الزجاجية. واقترح الشوكي على المسئولين الإسبان تمويل شراء مكتبة متنقلة جديدة لإرسالها إلى بعض الأحياء  خارج القاهرة. وقد استقر الرأى على أن يبدأ التعاون فى مجال التدريب على حفظ وصيانة الصور الفوتوغرافية والخرائط والسلبيات الزجاجية.

وجدير بالذكر أن التعاون بين دار الكتب والمؤسسات الثقافية الإسبانية يعود إلى التسعينيات من القرن الماضى حيث تم توقيع عدد من بروتوكولات التعاون المشترك فى مجالات التدريب والترميم أسفرت عن تطوير وافتتاح مركز الترميم بالهيئة حيث حضر الافتتاح وقتها ملك وملكة إسبانيا. ويهتم المكتب بالدعم المادى والفنى في مجالات التنمية المختلفة مثل الصحة والصرف الصحى والبنية التحتية والتعليم والصحة وقضايا النوع الاجتماعي (الجندر) و الثقافة.  وتتعاون الوكالة مع عدد من المؤسسات فى مصر من بينها المجلس القومي للمرأة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.