الهلال..125 عاما من الثقافة والتنوير

سلطنة عُمان تدشن مطـار مســقط الدولي الجديد و “صلالة” حصد المركز الثامن على مستوى العالم

0 85

كتب :محمد رأفت  فرج                                                                                                                                                                يستقبل مطار مسقط الدولي الجديد فى سلطنة عمان الساعة الخامسة والنصف مساء اليوم 20 مارس أول رحلة .
أكد خبراء الطيران العالمي أنه يمثل إضافة مهمة للغاية في حركة النقل الجوي .واكتملت جاهزيته بعد نجاح التجارب التشغيلية التي أجريت خلال الفترة الماضية والتي بلغت 45 تجرية تشغيلية.
من جانبها أعلنت وزارة النقل والاتصالات جاهزيتها مع كافة الشركاء الاستراتيجيين لبدء عمليات التشغيل التجاري للمبنى الدولي الجديد عصر اليوم ويخدم (20) مليون مسافر سنويًا بعد التشغيل في مرحلته الأولى.
بدأ استلام البضائع وتشغيل مبنى الشحن الجوي الجديد بمطار مسقط الدولي، من قبل الشركة العمانية لخدمات الطيران. كما دُشنت روبوتات سوف تقوم بدور إرشادي للمسافرين في المطار فور تشغيله كأول مطار في العالم يقدم هذه الخدمة على الإطلاق.
تبلغ مساحته 32 ألف متر مربع، واقيم بطاقة استيعابية تصل إلى 350 ألف طن في السنة قابلة للتوسعات المستقبلية إلى 500 ألف طن.
تحمل أول رحلة رقم WY462 التابعة للطيران العماني والقادمة من مدينة النجف العراقية، عقب إغلاق مبنى المسافرين القديم أبوابه، بعد توديعه آخر رحلاته على متن الناقل الوطني والمتجهة إلى زيورخ في الساعة الثانية و45 دقيقة ظهرا

إطلاق التأشيرة الإلكترونية
كما يشهد شهر مارس الحالي فعاليات مهمة اخري تسهم في زيادة التدفق السياحي وتطوير منظومة الطيران المدني ، لتحلق المطارات العمانية في آفاق سماوات العالمية .
حيث يتم إطلاق التأشيرة الإلكترونية التي من شأنها تسهيل الحصول على تأشيرة الدخول مما سيؤدي إلى زيادة تدفق القادمين.
المركز الثامن
على مستوى العالم
في تقييم رضا المسافرين

شهدت المطارات نقلة كبيرة خلال الأعوام الماضية شاهدة على النمو الذي تحقق بجهود عُمانية صرفة حيث تتجاوز نسبة الكادر العماني 94% من إجمالي موظفيها فيما يشكل الكادر الوطني في المطارات الإقليمية نسبة 100%. وحقق مطار مسقط الدولي نسبة نمو وصلت الى 17% في العام 2017 وهي أعلى نسبة نمو في الشرق الأوسط ومن المتوقعأن يتجاوز عدد المسافرين بنهاية العام الجاري حوالي 16 مليون مسافر.
كما شهدت حركة النمو في مطار مسقط الدولي ارتفاعا منذ افتتاحه في أواخر عام 1973 فقد بلغت 129 ألف مسافر بعد عام ، فيما بلغت في 1980 حوالي 692 ألف مسافر، وبلغت في 1990 حوالي 1.4 مليون مسافر، وفي عام 2000 حوالي 2.7 مليون مسافر، وفِي 2010 بلغت 5.7 مليون مسافر.
وتجسد “مطارات عُمان” اليوم نقلة كبرى لتقاسيم وجغرافية السلطنة بوجود مطارات حديثة تشكل بوابات للدخول الى أرض السلام والأمان والعيش في أحضان الجمال واغتنام الفرص للبناء والنجاح والنمو.
**
تنسجم التطورات الجديدة مع الخطة الاستراتيجية التي تم طرحها منذ أكثر من عامين والتي وضعت نصب أعينها تأكيد الهوية الوطنية مع التحليق في سماوات العالمية. كما تأتي كامتداد للخطط اللوجستية التي تكللت في بناء مطار مسقط الدولي الجديد ومطارات صلالة والدقم وصحار الي جانب خطط إنشاء مطار رأس الحد في المستقبل القريب.
20مليون مسافر سنوياً
شيد مطار مسقط الدولي الجديد بمواصفات في مستوى المطارات المثالية حسب التصنيف المعتمد من قبل الاتحاد الدولي للنقل الجوي (آياتا) ليخدم (20) مليون مسافر سنوياً عند التشغيل في مرحلته الأولى. تنسجم التطورات الجديدة مع الخطة الاستراتيجية التي تم طرحها منذ أكثر من عامين والتي وضعت نصب أعينها تأكيد الهوية الوطنية مع التحليق في سماوات العالمية. كما تأتي كامتداد للخطط اللوجستية التي تكللت في بناء مطار مسقط الدولي الجديد ومطارات صلالة والدقم وصحار الي جانب خطط إنشاء مطار رأس الحد في المستقبل القريب. أعلنت وزارة النقل والاتصالات أن التجارب التشغيلية التي أجريت خلال الفترة الماضية تمت بنجاح بمشاركة ما يقارب (25) ألفًا و(975) متطوعًا .وتم محاكاة أكثر من ألف و(215) رحلة سواء كانت مغادرة أو قادمة ومناولة أكثر من (166) ألفًا و(235) حقيبة وما يزيد عن (100) تمرين وفحص منها تمرينا طوارئ شارك فيها أكثر من (4) آلاف مشارك بالإضافة إلى العديد من تمارين تكامل الأنظمة في مواقف الطائرات.تم فحص جميع جسور الطائرات ، وإجراء العديد من التجارب الحية، وذلك بالتعاون مع فريق الجاهزية التشغيلية بمطارات عمان وشرطة عُمان السلطانية والطيران العُماني وشركة المناولة الأرضية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.