الهلال..125 عاما من الثقافة والتنوير

في إطار التواصل الثقافي المشترك .. سلطنة عُمان تشارك في الكتاب

0 119

كتب- محمد رأفت فرج:

تصوير- ناجي فرح:

في إطار العلاقات المتميزة بين مصر وسلطنة عُمان وتنوع مجالاتها وتشعبها في شتى المجالات، وتجسيداً للتواصل الثقافي المشترك، تواصل سلطنة عُمان ممثلة بوزارتي الإعلام والتراث والثقافة، مشاركتها في فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ (49) .

تأتي المشاركة العُمانية في إطار تبادل المشاركات في معارض الكتاب في كلا البلدين الشقيقين وتوطيدا لأوجه العلاقات الثقافية القائمة، كذلك لتفعيل الحضور العُماني بمعارض الكتاب الدولية وإبراز الجانب الفكري والأدبي والتاريخي للسلطنة.

تشارك السلطنة بمجموعة من الموسوعات والكتب السياسية والفقهية والأدبية ، ومن أبرزها كتب: عُمان في التاريخ وذلك بثلاث لغات العربية والإنجليزية، وخطب وكلمات السلطان قابوس، الجولات الداخلية للسلطان قابوس ودلالاتها السياسية، السياسة الخارجية العُمانية، مضيق هرمز، مصلح على العرش، عُمان فجر جديد، سلاسل الأعلام بعُمان، مسيرة العود في عُمان من إصدارات الجمعية العُمانية لهواة العود، ومجموعة من القصص والروايات الصادرة عن جمعية الكتاب والأدباء.

يعد معرض القاهرة الدولي للكتاب من المعارض المهمة التي حرصت وزارة الإعلام العُمانية على المشاركة فيها نظرا للإقبال الكبير الذي يشهده المعرض من مختلف الشرائح العمرية والنخب الثقافية والفكرية، وكذا المؤسسات الثقافية والعلمية والتعليمية التي تحافظ على زيارة جناح سلطنة عُمان للحصول على الكتب والمراجع المهمة في كافة المجالات.

وتجسيداً للتناغم والانسجام في العلاقات الثقافية بين مصر وعُمان، وبالأخص في معرض الكتاب في البلدين، شهدت فعاليات الدورة الـ22 لمعرض مسقط الدولي للكتاب 2017، حضوراً ثقافياً مصرياً متميزاً، إذ جسدت ندوة (يوسف الشاروني مثقفاً وإنساناً)، تأكيدا علي التقدير لثراء إبداعاته، حقيقة العلاقات الثقافية المتميزة بين مصر وعُمان.

كما كان معرض مسقط الدولي للكتاب 2016، قد شهد ندوة لتكريم الراحل الأستاذ محمد حسنين هيكل بُعيد أيام قليلة من رحيله ضمن فعاليات المعرض، وقد أشادت وسائل الإعلام في سلطنة عُمان بالراحل المبدع فاروق شوشة، وذكرت أنه شارك في عضوية فريق العمل الذي عكف علي إنجاز موسوعة السلطان قابوس للأسماء العربية والتي صدرت في عدة مجلدات في ثمانينيات القرن الماضي وقد انضم إلي عضوية هذا الفريق في إطار التعاون الثقافي بين مصر وسلطنة عمان .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.