الهلال..125 عاما من الثقافة والتنوير

لجنة اتحاد المجامع تعتمد مصادر المدونة اللغوية

0 105

كتب – محمد رأفت فرج:
اجتمعت أمس اللجنة الخماسية المنبثقة عن المجلس العلمي لاتحاد المجامع اللغوية، برئاسة الدكتور حسن الشافعي رئيس الاتحاد، رئيس مجمع القاهرة، وأمانة الدكتور عبد الحميد مدكور الأمين العام للاتحاد، الأمين العام لمجمع القاهرة، وعضوية كل الدكتور محمد حسن عبد العزيز عضو المجلس العلمي من مصر، والدكتور مأمون وجيه عضو المجلس العلمي من مصر، والدكتور امحمد صافي المستغانمي عضو المجلس العلمي، الأمين العام لمجمع الشارقة،والدكتور صالح بلعيد عضو المجلس العلمي من الجزائر؛ وذلك بمقر الاتحاد بمصر .
تناول الاجتماع آليات العمل في المعجم التاريخي للغة العربية، وقد اعتمدت اللجنة مصادر المدونة اللغوية اللازمة لبدء العمل.
كما شاهدت عرضًا تفصيليًّا من ممثل الشركة المنفذة لمنصة المعجم الإلكترونية، وكيفية العمل في المدونة اللغوية المُنتوَى البدء فيها خلال أسابيع قليلة. وشاهدت اللجنة كذلك عرضًا لمحلل صرفي ومدقق إملائي ومشكل آلي، من دار التأصيل (مركز البحوث وتقنية المعلومات)، يوضح عمل تلك البرامج وكيفية الاستفادة منها في صناعة المعجم التاريخي للغة العربية.
وسوف تعرض أعمال هذا الاجتماع على المجلس العلمي للاتحاد اليوم، في اجتماعه الأول للدورة 48 للمناقشة واتخاذ القرار المناسب لانطلاق العمل في المعجم التاريخي للغة العربية. اللجنة الخماسية المنبثقة عن المجلس العلمي للاتحاد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.